الرئيسية | عربي ودولي | توجه لعقد مؤتمر لاستقطاب أبحاث تدرس واقع الطلاب بالجامعات العربية

توجه لعقد مؤتمر لاستقطاب أبحاث تدرس واقع الطلاب بالجامعات العربية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمـــد جـو- 6 كانون الثاني- واصل الاجتماع الثالث عشر لمؤسسات اتحاد الجامعات العربية أعماله في فندق لاند مارك أمس بمشاركة محلية وعربية.

واستكمل الأمناء العامون ورؤساء الجمعيات والكليات العربية استعراض إنجازات مجالسهم وكلياتهم وجامعاتهم مشيرين الى العقبات والتحديات التي تواجهها.

وتناول الأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين من جامعة الشرق الاوسط أهداف المجلس وانجازاته مؤكدا دور ومهام المجلس للارتقاء بمستوى الجامعات العربية، وتأسيس أدله توضيحية وتعريفية تُحدد اهم المعايير والأسس التي يجب على المؤسسة الأكاديمية تطبيقها للحصول على مستوى وتعريف جيد للحوكمة ونشر ثقافة الحوكمة أيضاً، وبناء القدرات التنفيذية، وتقديم الاستشارات، وذلك تنفيذا لقرارات اتحاد الجامعات العربية.

وقدم ممثل جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا الدكتور طايل الشياب ايجازا حول جمعية ادارات عمادات شؤون الطلبة مبينا ان الجمعية تسعى خلال العام الجديد الى عقد الاجتماع الاول لجميع عمداء ومدراء شؤون الطلبة في الجامعات الاعضاء باتحاد الجامعات العربية واستضافة الملتقى الثالث والعشرين لتبادل عروض تدريب طلاب الجامعات العربية ورغبة الجامعة بعقد مؤتمر دوري يهدف الى استقطاب الابحاث التي تهتم بدراسة واقع الطلاب في الجامعات العربية مع ربطها باثر تحصيلهم الاكاديمي والعلمي وتطوير مهاراتهم وقدراتهم وميولهم اللامنهجية.

و قدم الامين العام لجمعية كليات العلوم الدكتور هاشم السيد والدكتور محمد الحلو من جامعة البحرين انجازات جمعية كليات العلوم في الوطن العربي.

وتحدث امين عام مجلس البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور عبدالرحمن ذكري من جامعة القاهرة حول واقع المجلس فيما يمختص بالبحث العلمي في الوطن العربي.

كما استمع الحضور الى عرض قدمته الدكتوره نادية معارف من جمعية قناة السويس لجمعية كليات ومعاهد واقسام السياحة العربية مشيدة بالدور الكبير لاتحاد الجامعات في دعم نشاطات الجمعية وعرض قدمه الدكتور خالد العطيات من الجامعة الاردنية حول جمعية كليات ومعاهد التربية الرياضية.

من جهته تحدث الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي حول اهمية اهداف هذه المجالس والجمعيات والمعاهد كخطوة صحيحة في مجال إصلاح مسيرة التعليم العالي في الوطن العربي، ومؤكداً حرص الاتحاد على العمل مع كل الأطراف الأكاديمية لتحسين مستوى التعليم الجامعي بكافة الوسائل المُتاحة.

ودعا الجامعات العربية الى محاولة تقليل ودمج المجلات العلمية المحكمة وتوزيعها على الجامعات العربية كل حسب توفر التخصص والمؤهلات اللازمه ودعم وتفعيل الحوافر المتعلقة بالبحث العلمي وضرورة ارتباطه بحاجات المجتمع وسوق العمل.

وأعرب عن أمله برؤساء الجامعات العربية بمساعدة الجمعيات والمراكز والمعاهد التي تعاني في بعضها من الامكانات المادية لمساعدة هذه المؤسسات على القيام بادوارها بانتاج العلم والمعرفة. 

وعقد المجتمعون جلسة مسائية ختامية بحضور الامين العام المساعد الدكتور مصطفى البشير ومديرة الاتحاد مي وهبه لاعداد التوصيات التي سيصار الى الاعلان عنها بعد تنقيحها وعرضها الى الامين العام وسكرتارية الامانة من اجل الاعلان عنها عبر وسائل الاعلام المحلية والعربية وتوزيعها على الجامعات العربية للاستفادة منها.(بترا

 
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...