الرئيسية | طلبتنا | جامعات | طالب في الهاشمية يجري 100 ألف مساهمة على "ويكيبيديا"

طالب في الهاشمية يجري 100 ألف مساهمة على "ويكيبيديا"

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمـــد جـو- 9 كانون الثاني- تمكن الطالب في السنة الثالثة بكلية الطب في الجامعة الهاشمية مصعب بنات خلال العامين الماضيين من إجراء 100 ألف مساهمة على موسوعة (ويكيبيديا) تمثلت بكتابة وإضافة وتعديل المواد العلمية والمعرفية بواسطة هاتفه النقال.

وقال الطالب مصعب انه "سعى الى تحسين جودة المحتوى العربي على موسوعة ويكيبيديا العالمية، بإضافة وتعديل المواد العلمية والمعرفية في المقالات المنشورة في الموسوعة باللغة العربية، وتطوير المحتوى الطبي فيها ليكون الرابع على مستوى ويكيبيديا العربية.

وأشار الى ان "المقابل العربي في المجال الطبي ضعيف في بعض الأحيان أو غير موجود في أحيان أخرى"، حيث تظهر الإحصاءات المتوافرة على موقع موسوعة ويكيبيديا الحرة وجود 456 ألف مقالة بالعربية، مقابل أكثر من خمسة ملايين مقالة باللغة الإنجليزية.

وأوضح ان المقالات باللغة الإنجليزية تتميز بأنها أكثر شمولا وعمقا وجودة في المحتوى، وتعدد المصادر، والاهتمام الكبير بالتوثيق"، مؤكدا ان ذلك شكل لديه دافعا لتطوير المحتوى العربي وتحسين جودته من خلال إنشاء مقالات علمية وتعديل أخرى، وإزالة مواد غير موثقة بالمصادر".

وبين انه أجرى انه أجرى تعديلاته من خلال برنامج تعليم الطُلاب كيفية التحرير في ويكيبيديا حيث قامت عميدة كلية العلوم الصيدلانية الدكتورة سجى حامد، والدكتورة رنا الدجاني من كلية العلوم بتشجيع طلبتهما على التحرير ونشر مقالاتهم في ويكيبيديا اضافة الى ترجمة عدد من المقالات الإنجليزية، لافتا الى ان أساتذة من كلية الطب في الجامعة ساهموا في تقييم المقالات العلمية والطبية قبل نشرها في ويكيبيديا.

وقال "إن أول تجربة له في استخدام الإنترنت بشكل فعلي بدأت مع دخوله الجامعة الهاشمية عام 2013"، مشيرا الى تعرفه على موسوعة ويكيبيديا من خلال البحث عن المقالات ذات طابع طبي باللغة الإنجليزية، معبرا عن سعادته وباقي الطلاب لرؤية مقالاتهم تتصدر أول النتائج عبر محركات البحث العالمية.

وأشار الى انه استخدم خاصية (ويكيبيديا زيرو) وهي خاصية تتيح استخدام الموسوعة مجاناً بدون رسوم "ويوفرها بعض مزودي خدمات الإنترنت في الأردن"، حيث ان (ويكيبيديا صفر) يعتبر مشروعا للوصول إلى المعرفة الحرة في المناطق التي ترتفع فيها كلفة الإنترنت.

يشار الى ان مؤسسة ويكيبيديا نشرت على صفحتها الرسمية في (فيسبوك) تقريرا مفصلا حول مساهمات الطالب بنات، مبينة اسهاماته الفاعلة في تحسين مستوى المحتوى العربي في ويكيبيديا، و "رحلته لنشر المعرفة الإنسانية الحرة"، وحصوله على جائزة الشفاء من مؤسسة (مشروع ويكي الطبي) كأحد أفضل المساهمين في اللغتين العربية والإنجليزية عام 2015. 

ووصفت المؤسسة الطالب بنات بأنه "من الأشخاص الذين لديهم القدرة على العطاء والتطوع رغم ضيق الوقت وظروف الدراسة بأقل الوسائل الممكنة، وهو من النماذج المشرفة لويكيبيديا العربية? وكان من أكثر المحررين مشاركة خصوصًا في المجال الطبي"، مشيرة الى ان مساهمات الطالب بنات سريعة النمو من حيث العدد ما جعله رابع مُحرر عربي على الموسوعة، وتم ترشيحه ليصبح إداريا وليفوز بعدد أكبر الأصوات على مستوى ويكيبيديا العربية.(بترا)

 
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...