الرئيسية | طلبتنا | جامعات | "الطويسي": دراسة طلب الأردنية والتكنولوجيا للقبول المباشر وإلغاء التجسير

"الطويسي": دراسة طلب الأردنية والتكنولوجيا للقبول المباشر وإلغاء التجسير

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمـــد جــو- 10 كانون الثاني-  كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي عن تقدم كل من جامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا بطلب للبدء العام الجامعي المقبل بالقبول المباشر، والخروج من مظلة وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني، مؤكدا أن الطلبين احيلا للجان المختصة وسينظر لها بجدية؛ لأن فكرة القبول المباشر مقبولة ولا بد ان تعمم على الجامعات كافة.

وقال الطويسي ان إعطاء الجامعات فرصة القبول المباشر أسوة بالجامعة الألمانية والتي تعتبر تجربة ناجحة جدا، لا يعني باي حال من الأحوال أن يمس المكرمات والتخصيصات، بل سيتم الإبقاء عليها كما هي.

وأوضح الطويسي ان اللجان ستسن اطارا عاما للقبول المباشر وفقا للالتزام بالحدود الدنيا وارتباط ذلك بتقليص اعداد المقبولين بالجامعة التزاما مع تحسين نوعية التعليم العالي ومخرجاته، وتعزيز فكرة استقلالية الجامعات، وفقا لاطار تلتزم به تلك الجامعات حفاظا على العدالة.

وأكد الطويسي ان قانوني التعليم العالي والجامعات الأردنية في طريقهما للاقرار، وهما اللذان سيعطيان صفة التشاركية بين مجلس التعليم العالي ومجالس أمناء الجامعات الأردنية، حيث سيمنحان صلاحيات اختيار رؤساء الجامعات وفقا لاسس محددة. 

وكشف الطويسي في حديثه عن قرار سينهي التجسير خلال اربع سنوات من الان بتقليص نسبة المقبولين سنويا وصولا الى الغائها بشكل كامل، وذلك لفتح المجال لهؤلاء الطلبة الاكتفاء بالتعليم التقني، واعتبار البكالوريوس ليس هدفا، لان السوق الأردني والعربي بحاجة الى كفاءات تقنية تحتاجها كافة التخصصات.(الدستور)

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...