الرئيسية | كتاب وآراء | لهذه الأسباب.. يجب إغلاق فرع نقابة المعلمين في عمان

لهذه الأسباب.. يجب إغلاق فرع نقابة المعلمين في عمان

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

سليمان بني سلامة

مشاركة في:

سليمان بني سلامة *

بعد مسيرة دامت ما يقارب خمس سنوات من عمر نقابة المعلمين، وبعد الرجوع مرة تلو اﻷخرى إلى قانون نقابة المعلمين رقم (14) لسنة (2011)، ونظامها الداخلي لسنة (2012)، الصادر بمقتضى الفقرة (ه) من المادة (23) والمادة (28) والمادة (29) من قانون نقابة المعلمين، وفي ظل عدم وجود نظام مالي لنقابة المعلمين مقر وفق القنوات التشريعية الدستورية الرسمية؛ لتنظيم العمل المالي وجوانب الصرف في نقابة المعلمين ومتابعة اﻷمور المالية.

فإنه ﻻ يوجد ﻻ من قريب وﻻ من بعيد نصّا قانونيا ورد في في قانون النقابة المجزوء ونظامها الداخلي المبتور، يبين آلية واضحة ﻹدارة الأموار المالية او حتى طريقة ومقدار اﻷموال التي تخصص للفروع وآلية تخصيصها، وهل تخصص للفروع  على حسبة أعداد المعلمين المنتسبين للنقابة (الهيئة العامة) التي يتبع لها الفرع مثلا؟

 اكتفت النقابة بقرارات سابقة مبتورة، تقوم على اجتهادات شخصية لمجلس النقابة بتحديد جميع ما ذكر من جوانب صرف وأمور مالية، والأصل العمل ضمن إطار قانوني تجنبا للشبهة ودرءا للمفاسد.

نصت المادة (13) من قانون النقابة والتي تتحدث عن مهام وصلاحيات هيئة الفرع في المحافظة الفقرة (ب) على: "إيداع اﻷموال المخصصة للفرع من النقابة في البنك الذي تعتمده"، كما حدد القانون (قانون النقابة) بنص المادة (23) الفقرة (ه) صلاحيات الصرف للمجلس.

وحددت المادة (31) الفقرة (أ) من النظام الداخلي لنقابة المعلمين مهام الصرف بمجلس النقابة والتي نصت على: "ﻻ يجوز صرف أي نفقة او إبرام أي عقد او نقل حسابات النقابة او إتمام عمليات الشراء إﻻ بقرار من مجلس النقابة". في الوقت الذي نرى فروعا تتجاوز على القانون وصلاحيات المجلس وتبرم اﻻتفاقيات والعقود ﻻ مبالية وغير مراعية أبسط أبجديات العمل المؤسسي والنقابي.

 

وعليه فإن جميع اﻷموال التي تم صرفها لفروع النقابة في الدورات السابقة مخالفة لنصّ القانون ونظامها الداخلي، واستندت إلى قرارات مجالس النقابة السابقة، لتصبح لاحقا سنة غير حميدة.

نؤكد بحكم وجودنا كأعضاء هيئة مركزية على مدار ثلاث دورات، على عدم توظيف هذه الأموال في مصلحة المعلم، ونتمنى تطبيق القانون باستثمارها بالطرق المبنية على الدراسات العلمية، والتي تعود بالنفع على المنتسبين للنقابة من الهيئة العامة، وعدم حصر استخدامها في إقامة الوﻻئم والتنفيع ﻷفراد كانت تربطهم علاقات شخصية بأعضاء المجالس السابقة او تربطهم علاقات شخصية ببعض إدارات الفروع المسيّسة، من خلال إقامة نشاطات مشبوهه أو تعاقدات شخصية مع شركات ومؤسسات خاصة، وهي بحكم القانون صلاحية مجالس النقابة.

وعند تسلم المجلس الإصلاحي الحالي في الدورة الثالثة مهام المسؤولية، قام بإيقاف موازنات الفروع كافة، حينها قامت الدنيا ولم تقعد في بعض الفروع ذات الطابع المسيّس، وبدأت هجومها على مجلس النقابة الإصلاحي؛ بسبب عزمه البدء بإصلاح الخلل والتشوه الذي أصاب النقابة على مدار عدة سنوات خلت.

وعليه ندعوا الزملاء في مجلس النقابة الوقوف عند مسؤولياتهم واﻻستمرار في المحافظة على أموال المعلمين ومتابعة طريقة صرفها وإصدار النظم المالية التي تضمن عدم المساس بحقوق المعلمين وأموالهم، وتنظيم عملية الصرف واستثمارها بالطرق السليمة.

كما ندعو مجلس النقابة اﻻلتزام بالقانون، وجعل مصروفات الفروع مركزية، من خلال مجلس النقابة، سواء كانت رواتب موظفين او ايجارات للفروع، وفواتير شهرية مستحقة من ماء وكهرباء وأجور انترنت، والتدقيق على مصروفات أعضاء الهيئة المركزية، كبدل المواصلات في الفروع التي تصرف بدل للتنقلات، ورفع خطة وأهداف أي نشاط او فعالية ينوي الفرع إقامته الى المجلس، محددا أهدافه وتكلفته، وموعد إقامته، والفئة المستهدفة، ﻷخذ القرار المناسب فيه من المجلس.

كما ان الرؤية الواضحة لنا كأعضاء هيئة مركزية، أن هنالك بعض الفروع التي تشكل عبئا على النقابة، وﻻ نجد مبررا لوجودها، كفرع عمان، حيث تصل موازنته حاليا 80 ألف دينار سنويا، بعد أن كانت 100 ألف دينار في الدورتين الأولى والثانية، كما يبلغ بدل ايجار مقرّه 12 ألف دينار سنويا، بالوقت الذي يمكن خدمة أعضاء الهيئة العامة في عمان من خلال المجلس ومقر النقابة الرئيسي، بحكم وجوده بالعاصمة، وحينها نوقف الهدر ونحقق الوفر، ﻻ سيما ان نقابة المعلمين نقابة فتية في مقتبل عمرها، بحاجة الى اﻻهتمام بمواردها المالية المتمثلة برسوم اشتراكات المعلمين، وغياب عامل اﻻستثمار فيها الذي نتمنى على الزملاء في مجلس النقابة سلوك دربه؛ ليعود بالنفع على المعلم، مؤكدين دعم ومساندة مجلس النقابة ووقوفنا خلفه، داعمين له في جميع قراراته الإصلاحية.

  

*عضو الهيئة المركزية- عمان

 
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...