الرئيسية | مناسبات | "الثقافة" تحتفل في مادبا بمرور مئة عام على انطلاقة المسرح

"الثقافة" تحتفل في مادبا بمرور مئة عام على انطلاقة المسرح

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمد جو- 4 نيسان– احتفلت وزارة الثقافة مساء أمس، على مسرح مدرسة دير اللاتين الثانوية للبنات في مادبا، بمناسبة مرور مئة عام على انطلاق المسرح الاردني عام 1917 برعاية وزير الثقافة نبيه شقم.

وقالت مديرة المدرسة شادية حداد، لقد احتضن مسرح المدرسة بين جنباته اول مسرح عرف بالأردن، مستذكرة جيل الرواد الذين وضعوا حجر الاساس للمسرح الاردني حيث كانت تؤدى المسرحيات في ساحات المدرسة وبيوت الشعر.

وعرض في الاحتفال فيلم توثيقي بعنوان 100 عام على المسرح الأردني، وثق أهم المفاصل التاريخية للعمل المسرحي في الأردن بدءا من مدرسة دير اللاتين عام 1882.

وقرأت الفنانة قمر الصفدي مقتطفات من كلمة المسرح العالمي التي كتبتها لهذا العام الممثلة الفرنسية ايزابيل هيوبرت.

وعرض على خشبة المسرح مسرحية "انت يا مادبا" المقتبسة عن قصة الكاتب الاردني سالم النحاس، والتي اعدها في مشهدية خاصة للاحتفال بهذا اليوم خليل نصيرات والدكتور فراس الريموني وإخراج فراس نصيرات، حيث ضم العرض اربع شخصيات لها اثر كبير على خشبة المسرح الاردني الذي يعود الى قبل مئة عام في مادبا مدينة الفسيفساء.

ومشهدية "انت يا مادبا" كانت من تمثيل الفنانين بكر قباني ونبيل كوني وزيد خليل ويوسف كيوان، والموسيقى لنور ابو حلتم وديكور خليل ابو حلتم واضاءة ناورز يحيى والاشراف العام لمحمد الضمور.

(بترا)

 

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...