الرئيسية | أنشطة ثقافية | صدور العدد 340 من مجلة "أفكار" الشهريّة

صدور العدد 340 من مجلة "أفكار" الشهريّة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمد جو- 19 حزيران- صدر حديثا عن وزارة الثقافة الأردنية العدد 340 من مجلة "أفكار" الشهريّة التي يرأس تحريرها الروائي جمال ناجي، متضمناً مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكتاب الأردنيين والعرب.

استهلَّت الدكتورة مها العتوم مفتتح العدد بعنوان "مأزق الورقة البيضاء": عندما يقرِّر الكاتب البدء بالكتابة، وتُواجهه الصَّفحة البيضاء باتِّساعها وبفراغها، حين يكون ممتلئاً بالأفكار التي تتقافز في لا وعيِه ولا يستطيع الإمساك بها، فيتورَّط في مواجهة مع البياض لاختراقه بالنُّقطة الأولى.

وحظيت "اقتصاديات المعرفة" وثورة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات حيِّزٍ بارزٍ في هذا العدد، حيث تمَّ تخصيص ملف لموضوعاتها قدَّم له الزميل نضال برقان، وقدم فيه الدكتور إبراهيم بدارن" نظرة تفصيلية للمعرفة ومفرداتها وحيثيّاتها، ورصد الدكتور جواد العناني تحوُّلات الاقتصاد العالمي الجديد، كما عرض حسام عايش لاقتصاد المعرفة وأثره في الاقتصاد العام وكتب الدكتور صلاح جرار حول العلاقة بين الثقافة والاقتصاد المعرفي، وقدم عاصف الخالدي نظرة فاحصة في إطار رأس المال الثقافي والاقتصاد المعرفي من بورديو إلى التطبيقات الذكيّة، كما شارك الدكتور عمر الحافي في رؤيته حول تكوين ثقافة مدنيّة إسلاميّة مُعاصرة، وكتب عارف مرشد عن الليبراليّة السياسيّة.

وفي باب الدراسات كتب "نزار اللبدي" مادة بعنوان (في المصطلح النَّقدي: "لغة الشاعر")، كما يقدّم "د.عصام الموسى" قراءة في رواية "العجوز والوسام" لـِ"فرديناندو أيونو"، فيما كتب "الزبير مهداد"عن التحدِّيات أمام اللغة العربيّة في عصر شبكات الاتصال الحديثة، أمّا "د.عاطف العيايدة" فقد تناول موضوع "تحوُّلات أدب الأطفال في زمن الحروب"، كما كتب "د.علاء الدين القريوتي" مادة بعنوان ("أبو إسحق الصابي" مثال تسامحنا الحضاري).

وفي باب الفنون كتب "الدكتور غازي انعيم"، ولـِ الدكتور أيمن تيسير والدكتورة ياسمين فراج، ومهند النابلسي، وعبد الكريم قادري، وفي باب الإبداع نقرأ قصائد لكل من: مازن شديد، أحمد تمساح، إياد شماسنة، رانيا عفيف دندن. كما نقرأ ثلاث قصص قصيرة لكل من: محمود الريماوي، رمزي الغزوي، تيسير نظمي، ونقرأ نصاً لـ"جعفر العقيلي" بعنوان "نوستالجيا الطفولة".

وفي رحاب "تكنولوجيا الثقافة"، كتبت تسنيم ذيب عن تكنولوجيا ضدّ حواجز اللغة، والموسيقى الخوارزميّة، وأحدث تكنولوجيا للوحات المفاتيح القابلة للحمل واللاسلكيّة التي توفّر إمكانيّة الكتابة في كل وقت وبلا تقييدات.

وفي باب الترجمة قصة "نحو نظريّة الحب" لـِ"ناديجدا لوخفيتسكايا"(تيفي) ترجمها عن الروسية د.باسم الزعبي، وقصة "االجرَّة" لـِ"سالاروي" ترجمتها عن الإسبانية أمل العلي. 

وحول أهم الإصدارات والمستجدات على الساحتين المحلية والعالمية، كتب محمد سلام جميعان فقرات منوَّعة في باب "نوافذ ثقافية". واختتمت الروائية سميحة خريس العدد بمقالة "فلسطين".(بترا)

 
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...