الرئيسية | نقابة المعلمين | "المعلمين" تضع مطالب معلمي القطاع الخاص على طاولة وزير العمل

"المعلمين" تضع مطالب معلمي القطاع الخاص على طاولة وزير العمل

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمد جو- 24 تموز- بحث نقيب المعلمين الأردنيين باسل فريحات مع وزير العمل علي الغزاوي، عددا من القضايا التي تهم القطاع التربوي الخاص.

وجاء ذلك خلال لقاء جمعهما اليوم الإثنين، بحضور أمين سر مجلس النقابة عيسى الطراونة وأمين الصندوق مأمون محاسنة وعضو لجنة التعليم الخاصة بالمجلس سليمان بني سلامة.

وأكد الغزاوي أن ما نسبته 11% من العمالة في المملكة يعملون في القطاع الخاص ويستحقّون جل الاهتمام والعناية كشريحة محترمة من المجتمع الأردني. 

وتطرق الغزاوي إلى هموم ومشاكل العاملين في القطاع الخاص وضرورة متابعتها وتكثيف التفتيش على المؤسسات الخاصة بإيعاز منه إلى مدير الرقابة والتفتيش بالوزارة؛ للتأكد من إلتزامها بقانون العمل الأردني وتنفيذ قرار تحويل رواتب المعلمين فيها إلى البنوك.

بدوره شكر نقيب المعلمين باسل فريحات، وزير العمل على حسه الوطني في متابعة الحياة العمالية في الأردن بشكل عام واهتمامه الخاص بالقطاع التربوي. وأكد "فريحات" على حق النقابة في الدفاع عن حقوق منتسبيها بإشارة منه إلى منتسبي القطاع الخاص من المعلمين والمعلمات، وعدم السماح لأي كان بأخذ دورها الشرعي أو المساس بحقوقهم من خلال العقد الموحد ولجوء البعض من أصحاب المؤسسات إلى ما يسمى العقد بالباطن.

وركز على جملة من الحقوق لمعلمي ومعلمات القطاع الخاص كان من أبرزها ضرورة تطبيق الحد الأدنى من الأجور في كافة محافظات المملكة، والسعي إلى رفعه ليساوي راتب المعلم في القطاع الحكومي في بداية تعيينه، مع الأخذ بعين الاعتبار شهادات الخبرة التي يحملها كل معلم ومعلمة.

ودعا "فريحات" المؤسسات التعليمية الخاصة إلى إشراك جميع المعلمين في القطاع الخاص بالضمان الاجتماعي، وتحمّل المؤسسة النسبة التي نص عليها القانون وعدم تحميل المعلم النسبة كاملة، إضافة إلى حق المعلم بالتعويض في حال الإصابة أثناء العمل، وحقه بالأجرة أثناء العطلة الصيفية.

ولفت إلى ضرورة إدراج مادة في العقد الموحد تنص صراحة على مدة العقد لتكون 12 شهرًا، وإعادة النظر بنسبة الزيادة السنوية وحق المعلم بالإجازة المرضية وإجازة الأمومة للمعلمات مدفوعة الأجر، وإلزام المؤسسات التعليمية الخاصة بتأمين المعلمين والمعلمات صحيًا، وضرورة تسليم المعلم والمعلمة نسخته من العقد تحت طائلة المسؤولية. 

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على عقد لقاء آخر خلال الأسبوع القادم لتسليم وزارة العمل كافة ملاحظات نقابة المعلمين على بنود العقد الموحد وطرح جميع مطالب النقابة التي تخص هذه الشريحة على طاولة الحوار.

 
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...