الرئيسية | أمام وزارة التربية و النقابة | قرب إطلاق نظام شكاوى إلكتروني للمعلمين والمعلمات بالتعليم الخاص

قرب إطلاق نظام شكاوى إلكتروني للمعلمين والمعلمات بالتعليم الخاص

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمد جو - 5 آب - أكد العاملون في التعليم الخاص خلال ورشة العمل التي نظمتها اليوم السبت نقابة العاملين في التعليم الخاص ومكتب منظمة العمل الدولية/ الاردن أهمية عقد العمل الموحد وتوفير الحماية القانونية لهم.

وناقش المشاركون في الورشة، التوعية بالاتفاقية الجماعية وعقد العمل الموحد لقطاع التعليم الخاص بحضور ممثلين عن وزارة العمل ومجموعة من المعلمات العاملات في المدارس الخاصة من محافظة اربد وعدد من اصحاب المدارس الخاصة.

وأكدت المعلمات والعاملات في التعليم الخاص اهمية انعقاد مثل هذه اللقاءات للاطلاع على العديد من المكتسبات التي تحققت للعاملين في التعليم الخاص بموجب الاتفاقية الجماعية وعقد العمل الموحد.

وشددت عضو الهيئة الادارية للنقابة منال الدباس على الدور الذي تقوم به النقابة في حماية منتسبيها، والاستمرار في التوعية بالحقوق العمالية والمكتسبات التي تحققت بموجب عقد العمل الموحد.

من جهتها بينت ممثلة منظمة العمل الدولية في عمان ريم اصلان، اهمية عقد مثل هذه اللقاءات لنشر التوعية بين العاملات في التعليم الخاص واصحاب المدارس للوقوف على حقوقهم العمالية التي تضمنها عقد العمل الموحد للعاملين بالتعليم الخاص، ومعرفة الحقوق المترتبة لهم.

وتحدثت الدكتورة ايمان عكور من مديرية عمل اربد عن دور وزارة العمل في مراقبة حسن تطبيق والتزام اصحاب المدارس ببنود عقد العمل الموحد والاستعداد لتلقي الشكاوى من العاملين في التعليم الخاص بخصوص اي انتهاك لبنود عقد العمل الموحد.

وتحدث الباحث الدكتور احمد الشوابكة عن دور النقابة في المفاوضات الجماعية، لافتا الى الجهود المتواصلة في صياغة عقد العمل الموحد للعاملين بالتعليم الخاص بعد مفاوضات استغرقت وقتا طويلا تمخض عنها العديد من المكتسبات العمالية للعاملين في التعليم الخاص من بينها التزام المدارس الخاصة بدفع الحد الادنى للاجور وتخصيص علاوة بدل تعليم بقيمة 10 دنانير على الراتب الشهري ومنح زيادة سنوية بنسبة خمسة بالمائة وبسقف 40 دينارا وتحويل الرواتب الى حسابات العاملين في البنوك المعتمده لضمان التزام اصحاب المدارس بتسديد الرواتب شهريا.

بدورها تطرقت المحامية نور الامام الى الآثار المترتبة للالتزام ببنود عقد العمل الموحد وكيفية استفادة العاملين من الامتيازات التي تضمنها عقد العمل الموحد.

من جهته كشف الخبير الدولي لشؤون اللاجئين والعمال المهاجرين محمد المعايطة عن قرب اطلاق اتحاد نقابات العمال في الاردن نظام الشكاوى الالكتروني بدعم من الاتحاد الدولي للنقابات وبالتعاون مع الاتحاد العربي للنقابات والذي اقر من خلال لجنة الشرق الاوسط والباسفيك نظام شكاوي الكتروني هذا النظام سيتم تطبيقه على مستوى العالمي. 

وأشار المعايطة الى ان مهمة هذا النظام تتركز في استقبال الشكاوي من العاملين في التعليم الخاص وتصنيفها من حيث الموضوع والزمان والمكان ومن ثم توضيح آلية المعالجة والمتابعة لتلك الشكاوى.(بترا)

 
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...