الرئيسية | أمام وزارة التربية و النقابة | 8 طلبة من الصُّم ينالون فرصة الإبداع في برنامج "بصمة"

8 طلبة من الصُّم ينالون فرصة الإبداع في برنامج "بصمة"

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمد جو- 9 آب- "لأول مرة نشارك مع طلاب أصحّاء"، بهذه الكلمات بدأ ثمانية طلاب ممن ابتلاهم الله بالصمم، وهم يتخرجون من برنامج بصمة الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم قبل أسبوعين تقريبا.

ويضيف الطلبة لوكالة الأنباء الأردنية، "نتمنى أن نكون هنا في هذا البرنامج لنضع بصمتنا كل عام، فلا ذنب لنا بأن نكون صُمّا ولدينا كثيرا من الأمل بالمشاركة بهذه البرامج التي نثبت بها أن لديهم ابداعات وحب في العمل والانتاج".

"طلبة من عدة مدارس ولم نشعر بالنقص" يؤكد الطلبة الصم، مشيرين إلى أن وجود طلاب من مدارس مختلفة منحونا صداقات جديدة ومجتمع جديد بعيد عن العزلة التي تصيبهم أحيانا في هذه الأنشطة والتي تكون مقتصرة على الأصحاء، وأن الرحلة الأسبوعية كل يوم خميس منحتهم كثيرا من الأمل في الحياة.

وأشار الطلبة الى أن سعادتهم ليس لها حد، وأنهم قدموا كثيرا من الاعمال التي نالت اعجاب الكثيرين، وعلقت على جدران المدرسة، ومنحتهم العزم لمواصلة التعلم وأن مثل هذا النقص في الحواس لا يكون عائقا أمام أحد من الطلبة خاصة مع توفر كثير من البرامج التي تساعدهم مثل برنامج بصمة.

"نتمنى تأميننا بالمواصلات، وزيادة العدد من المشاركين لبقية زملائنا الصم"، يؤكد الطلبة متمنين أن يسمحوا لجميع الطلبة الصم بالمشاركة بهذا البرنامج سنويا وأن يكونوا دائما على أجندات وزارة التربية والتعليم فنقص الحواس يكمله الإنسانيون من حولهم.

وبين الطلبة أنهم قاموا بتدوير النفايات وصنع الدمى، خلال فترة البرنامج في الأسبوعين الماضيين، وقاموا بصنع بطاقات دعوة، وأنهم شاركوا زملائهم بكثير من الأعمال والنشاطات والطعام وهي فرص قليلة كما يقولون مع الطلبة الأصحاء.

من جانبه بين مدير التربية والتعليم لقصبة الزرقاء الدكتور محمد الكلوب ل"بترا" أن المديرية وفرت معلمتين للغة الإشارة لتكونا حلقة الوصل بين الطلاب الصم والطلبة الأصحاء، وليستفيدوا من فعاليات البرنامج بشكل كامل.

وأضاف أن دمج الطلاب الصم جاء بمبادرة من مديرية التربية والتعليم في الزرقاء، وقد عكس الطلاب الثمانية كفاءة وقدرة على الانتاج في هذا البرنامج من خلال الاعمال التي انتجوها مع زملائهم وخضعوا لشروط البرنامج بشكل كامل دون تمييز عن بقية زملائهم الطلاب.

رئيس قسم الإعلام في مديرية التربية والتعليم في قصبة الزرقاء الأولى ضيف الله المشاقبة قال إن البرنامج بشكل عام هو برنامج تفاعلي اجتماعي هادف ويستغل العطلة الصيفية للطلبة وأن عدد الطلبة الصم في البرنامج كان 8 طلاب ثلاثة إناث وخمسة ذكور.

هذا وضمن فعاليات الاسبوع الثالث والختامي للبرنامج فقد خرّج الكلوب في مدرستي الأمير محمد الثانوية للبنين ومدرسة تماضر بنت عمرو طلبة البرنامج، والتقى مجلس التطوير التربوي، وقدم الشكر لكل من ساهم في انجاح البرنامج وتقديم خدمة جديدة للطلبة خلال العطلة الصيفية.

يُشار إلى أن برنامج "بصمة" تنفذه وزارة التربية والتعليم ويشارك به أكثر من 25 الف طالب من الصفين التاسع والعاشر الأساسي، من مختلف مناطق المملكة وبشكل يومي في المدارس، وتم اختيار 840 مشرفا مقسمين على 84 مدرسة حسب الجندر، وخصصت 42 مدرسة للذكور و 42 مدرسة للإناث وبشكل منفصل تماما، ويستمر نحو 35 يوما، بدأت يوم 22 تموز الماضي وتنتهي في 31 من آب الجاري.(بترا)

 

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...