الرئيسية | أبحاث ودراسات | الأسفلت يساعد في شحن بطاريات الليثيوم ويوقف تكون الترسبات فيها

الأسفلت يساعد في شحن بطاريات الليثيوم ويوقف تكون الترسبات فيها

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

أبحاث

مشاركة في:

أمد جو - 7 تشرين الأول - يساعد استخدام الأسفلت بطاريات الليثيوم على أن تشحن أسرع بما يترواح بين 10 إلى 20 ضعفا، حسبما أشار باحثون أميركيون.

وسرع العلماء في جامعة رايس الاميركية شحن الهواتف بصنع أحد مكونات البطارية باستخدام الكربون المستخرج من سائل لزج.

وأوضح العلماء انه في الاختبارات شُحنت البطاريات التي استخدم في صنعها الأسفلت بصورة كاملة في غضون دقائق، مبينين أن استخدام الأسفلت يوقف تكون الترسبات التي تحد من عمر البطارية.

ونقلت البي بي سي عن البروفيسور جيمس تور الذي ترأس المختبر الذي طور البطاريات قوله ان "طاقة هذه البطاريات ضخمة"، مضيفا "الأمر المدهش هو أننا تمكنا من شحن البطاريات من صفر في المئة إلى طاقة كاملة في غضون خمس دقائق، على النقيض من الساعتين اللتين يتطلبهما الأمر عادة".

واستخدم الباحثون في بطارياتهم الكربون المستخرج من الأسفلت المخلوط بشرائح دقيقة من الغرافين وغٌطي لاحقا بمعدن الليثيوم.

وقال البروفيسور تور إن عملية تصنيع البطاريات الجديدة أبسط من تقنيات التصنيع السابقة التي استخدمت سلفا لصنع بطاريات سريعة الشحن.

ووضع فريق البحث البطاريات الجديدة عبر مئات من دورات الشحن ليتأكد من استقرار عملية الشحن، ونشرت تفاصيل البحث في دورية "أيه سي إس نانو" العلمية.

وفريق رايس من بين عدد من فرق الباحثين تسعى لتطوير بطاريات تشحن سريعا. 

وفي وقت سابق من العام الحالي قالت شركة ستوردوت للبطاريات إنها ستطرح في الأسواق بطارياتها سريعة الشحن في عام 2018، على الرغم من تشكك بعض المحللين في الأمر.(بترا)

 
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...