الرئيسية | أنشطة ثقافية | "الفكر العربي" يناقش دور الجامعات في تنمية القيادات الفكرية

"الفكر العربي" يناقش دور الجامعات في تنمية القيادات الفكرية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمد جو - 8 تشرين الأول - ناقش لقاء منتدى الفكر العربي، مساء اليوم الأحد، دور الجامعات في تنمية القيادات الفكرية بمشاركة شخصيات اكاديمية وثقافية واعلامية.

وألقى وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأسبق الدكتور خالد العمري رئيس جمعية الأكاديميين الأردنيين محاضرة أكد فيها أهمية تنمية القيادات الفكرية باعتبارها من أبرز أركان التنمية في العالم المعاصر، ودور الجامعة في تهيئة المناخ المناسب والمساند والمحفز للأستاذ الجامعي للبحث والابتكار وتجسيد نتاجه الفكري على أرض الواقع لتطوير مؤسسات المجتمع العامة والخاصة.

وبيَّن العمري مراحل التطور في مفهوم القيادة ابتداءً من تلك المرتكزة على السلطة الشرعية أو الوراثية أو الدينية أو سلطة المركز، إلى سلطة العلم والمعرفة المصحوبة بالسلطة الشخصية الكارزماتية والعلاقات الإنسانية.

وأدار اللقاء وشارك فيه وزير المالية الأسبق الدكتور محمد أبو حمّور الأمين العام لمنتدى الفكر العربي، الذي أشار في كلمته التقديمية إلى أنه لا تنمية دون الإطار والرؤية الفكرية، وبالتالي التخطيط العلمي المنهجي، فهناك مشكلات بحاجة إلى حلول وهناك أهداف، وينبغي توفير الوسائل وحشد الإمكانات والطاقات وإدارتها إدارة رشيدة من أجل تحقيق الأهداف. 

وحذر أبوحمور من التراجع في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وتداعيات ذلك فيما يتعلق بمختلف فعاليات المجتمع، وفي مقدمتها مشكلات الفقر والبطالة وانخفاض العائد الاقتصادي والاجتماعي للكتلة المتعلمة في المجتمعات العربية. ودعا إلى تشجيع الاستثمار وبرامج رعاية الإبداع والابتكار والريادية، وإصلاح القوانين وإزالة عوائق التطبيق والإصلاح الإداري لتوفير بيئة مناسبة لتنمية القيادات الفكرية.(بترا)

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...