الرئيسية | طلبتنا | جامعات | "الهاشمية" ثالثا بنتائج تصنيف مُحَكِمي المجلات العلمية

"الهاشمية" ثالثا بنتائج تصنيف مُحَكِمي المجلات العلمية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

أمد جو - 10 تشرين الأول - حازت الجامعة الهاشمية على المركز الثالث على المستوى المحلي في تصنيف الجامعات العالمي للمحكمين التي تصدرها مؤسسة تحليل الأبحاث العالمية ضمن قاعدة بيانات " بابلونز " لشهر تشرين الأول لعام 2017 .

كما حل الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الطبية في الجامعة الدكتور بسام النعامي،في المركز الأول بين الباحثين الأردنيين في مجال تحكيم الأبحاث الهندسية، وفي الترتيب 111 عالميا من بين 7114 محكما، والترتيب التاسع 9 من 241 محكما بالنسبة للمملكة المتحدة.

وحكم الدكتور النعامي 73 بحثاً منشوراً في 25 مجلة عالمية محكمة والتي تعود إلى دور النشر العالمية، بالإضافة إلى المجلات العلمية المحكمة الصادرة عن الجامعة الهاشمية، وهما: المجلة الأردنية للهندسة الميكانيكية والصناعية، والمجلة الأردنية للعلوم الحياتية.

وأكد الدكتور النعامي أن عملية تحكيم الأبحاث العلمية هي سبب رئيس لرفع مستوى الباحث العلمي، والسمعة الأكاديمية للجامعة، وأن قاعدة البيانات بابلونز هي قاعدة بيانات جديدة أنشئت عام 2012 من قبل منظمة وقاعدة البيانات العالمية والمسؤولة عن اعتماد المجلات العلمية وتصنيفها حسب معامل تأثير خاص بها بهدف تسريع البحث العلمي، والمحافظة على الأمانة العلمية .

وأشار إلى أن بعض الجامعات المرموقة مثل جامعة هارفرد أصبحت تؤكد على مدى خبرة أي أكاديمي في مجال تحكيم الأبحاث العلمية كإحدى أسس الاختيار لاسيما أن التحكيم لبعض المجلات المرموقة يثمن في الأوساط الأكاديمية كإنجاز علمي مميز.

يذكر أن عملية تقييم جودة التحكيم للأبحاث العلمية تخضع في قاعدة بابلونز إلى أسس عديدة، من أهمها التغذية الراجعة حول شمولية وجودة التحكيم، وقدرة المحكم على إظهار نقاط قوة وجودة البحث ومدى تطابقها مع بقية المحكمين.(بترا)

 

 

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...