الرئيسية | مفاهيم تربوية | مفاهيم تربوية: المدرسة الإعدادية

مفاهيم تربوية: المدرسة الإعدادية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

مشاركة في:

المدرسة الإعدادية 

 

تعريف

المدرسة الإعدادية هي منشأة تعليمية ثانوية (تشكل المدرسة الإعدادية، في الواقع، المرحلة الأولى من مراحل التعليم الثانوي)، تستقبل هذه المنشأة جميع الطلاب الذين أتموا مرحلة التعليم الابتدائي بوصولهم إلى الصف الثالث 3  e(1)،  والذي يشكل أعلى صفوف التعليم الإلزامي. تهدف المدرسة الإعدادية إلى توفير ثقافة عامة لجميع الطلاب، وتعتبر المدرسة، في أيامنا هذه، منشأة تعليمية محلية عامة(2).

إن المدرسة الإعدادية، بشكلها الحالي كمدرسة متوسطة بين المدرستين الابتدائية والثانوية هي مؤسسة حديثة وإعدادية وحيدة تستقبل فئة عمرية معينة ضمن إطار مشترك.

يهدف التعليم في المدرسة الإعدادية إلى إكساب الطلاب، الذين أنهوا التعليم الإلزامي، مجموعة من الكفاءات والمعارف المشتركة.

 

معلومات

في عام 2006 استقبلت 7010 مدرسة إعدادية في فرنسا ما مجموعه 3203277 طالباً. تنتظم سنوات التعليم الإعدادي الأربع ضمن ثلاث مراحل:

- مرحلة التكيف (الصف السادس): وهي مرحلة تقييم وطني تسمح بسبر ما اكتسبه الطلاب في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات ووضع ما يلزم لتلبية احتياجاتهم. يهدف هذا الصف إلى تحقيق الانتقال بين المدرسة الابتدائية والمدرسة الإعدادية (وذلك من خلال تنظيم استقبال ومتابعة الطلاب)، كما يهدف إلى تدريبهم على نظام وطرائق العمل الخاصة بالمرحلة الثانوية.

- المرحلة المركزية (الصفين الخامس والرابع):تسمح هذه المرحلة للطلاب بتوسيع معارفهم ومهاراتهم وتعميقها. كما يتم إدخال خطوط الاستكشاف وهي طريقة تعليمية تعتمد على التبادل بين النظُم وتنطلق من مواد أنجزت سابقاً ومن وسائل تعليمية متناوبة بين المدرسة الإعدادية والشركات و/أو الثانويات المهنية مع إتاحة خيار الاستكشاف المهني (استكشاف المهن والأنشطة ذات الصلة).

  تُدرَّس في الصف الرابع لغة حيّة ثانية أجنبية (أو محلية) تم التدرب عليها في الصف الخامس، كما يتم اقتراح مواد اختيارية على الطلاب (اللغة اللاتينية مثلاً والتي يمكن البدء بدراستها في الصف الخامس).

- مرحلة التوجيه (الصف الثالث): تهدف هذه المرحلة إلى تكميل ما اكتسبه الطلاب ومساعدتهم على بناء مشروعهم الشخصي وتحضيرهم لمرحلة التدريب اللاحقة. تُقترح عليهم، في هذه المرحلة، ثلاث ساعات (أو مقرر من 6 ساعات) قوامه: استكشاف المهن.

تأتي شهادة البروفيه الوطنية(3)  (العامة أو التقنية أو المهنية) لتصدق على التدريب المنوح في المدرسة الإعدادية، وهي عبارة عن امتحان (في اللغة الفرنسية والرياضيات والتاريخ والجغرافية والتربية المدنية) بالإضافة إلى الاختبار المستمر للمعلومات (الدرجات التي تم تحصيلها في الصفين الثالث والرابع والدرجات التي تم تحصيلها في مقررات الحياة المدرسية وفي مقررات الاستكشاف المهني الاختياري).

تصادق شهادة البروفيه منذ من عام 2008 على تمكن الطالب من مجموعة المعارف والكفاءات المشتركة.

 

تحليل

يعبر إنشاء ما يسمى "الإعدادية الوحيدة" (إصلاح هابي، 1975)، والتخلي عن مرحلة التوجيه في نهاية الصف الخامس، عن التوجه نحو دمج جميع الطلاب في نظام مشترك والتخلي عن جميع مراحل الدراسة القصيرة الأجل (التعليم الفني بشكل أساسي). لكن هذا الأمر قد يؤدي إلى تزايد مستمر في أعداد الصفوف "غير المتجانسة"، وسيستلزم انعدام التجانس هذا القيام بعملية فرز تربوي، كما أن كثافة الأعداد التي تتميز بها المرحلة الإعدادية لم تؤدي إلى ظهور ديمقراطية حقيقية عند البعض. 

يرى دوبيه ، 2002 أن: "النفاق المدرسي" هو تلك الحالة التي تنجم عن التباعد المتزايد بين الممارسات المدرسية التي يقوم بها المعنيون وبين المبادئ التي أعلنتها المدرسة الإعدادية. تدور النقاشات الحالية حول ما يجب أن يكون إعدادياً حقاً ومضموناً لجميع الطلاب.

 

أقوال تربوية

"يجب أن تقلص [الإعدادية] الفوارق الاجتماعية لا أن تحد من تنوع العقول. كما يجب أن تتيح المدرسة الإعدادية للطالب، اكتشاف مهاراته الخاصة علمية كانت أو أدبية أو تقنية أو فنية أو عملية وإظهارها للآخرين وذلك من خلال توفير ثقافة أساسية متينة." (4)  

خاص لـ "أمــد" 

ترجمة وإعداد 

ليلى عمر الصوّاف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-    يقابله الصف السادس في الأردن (المترجمة)

2- Établissement public local d’enseignement (EPLE)

3- يقابلها شهادة التعليم الإعدادي (التاسع) محلياً. Diplôme National du brevet (DNP) (المترجمة) 

4- جاك لانغ، 2002، Jack Lang (Préface de) Qu’apprend-t-on au collège ?

 
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
amad.jo   amad.jo
 
 
amad.jo   Red More ...